موريتانيا تستضيف القمة العربية وتحدد موعدها خلال يومين

cligue

كدت موريتانيا قبولها لاستضافة القمة العربية المقبلة، والتي اعتذر المغرب عن استضافتها، وذلك في تصريحات لمندوبها في الجامعة العربية السفير ودادي ولد سيدي هيبه، أدلى بها لـ”بي بي سي”.
وقال ولد سيد هيبه في التصريحات التي نشرها الـ”بي بي سي” على موقعها الإلكتروني إن الموعد الدقيق لانعقاد القمة في موريتانيا سيتحدد خلال اليومين المقبلين.

وكانت المملكة المغربية قد اعتذرت عن استضافة القمة 27 للدول العربية، والتي كان مقررا انعقادها في مدينة مراكش يوم 29 مارس، قبل أن تؤجل إلى 7 إبريل بناء على طلب من المملكة العربية السعودية، وأبلغ وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار الأمانة العامة للجامعة العربية قرار المغرب “إرجاء حقه في تنظيم دورة عادية للقمة العربية”.

وقالت الخارجية المغربية إن “هذا القرار تم اتخاذه بناء على المشاورات التي تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية الشقيقة، ونظرا للتحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها أو أن تتحول إلى مجرد اجتماع مناسباتي”.

كما بررته “بغياب قرارات هامة ومبادرات ملموسة يمكن عرضها على قادة الدول العربية”، معتبرة أن انعقاد القمة في هذه الظروف سيجعل منها “مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، وإلقاء خطب تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي”.